نحن معكم 911 أو 998

«مدني نجران»: غرمنا 9 محطات «نفطية» بـ34 ألف ريال

20/06/1435

أعلن المتحدث الإعلامي للمديرية العامة للدفاع المدني في منطقة نجران المقدم علي الشهراني أن عدد المحطات التي تم تغريمها منذ بداية العام بسبب مخالفتها لاشتراطات السلامة تسع محطات، بمبالغ 34 ألف ريال، إضافة إلى إغلاقها 24 ساعة.

وأشار الشهراني في تصريح إلى «الحياة» إلى أنه تم تسليم 160 محطة إنذارات لمخالفاتها اشتراطات السلامة، فيما بلغ عدد محطات الوقود المنفذة للاشتراطات 51 محطة نفطية.

وقال إنه يجري تفقد 74 محطة لاستكمال المتطلبات الخاصة باشتراطات السلامة، مبيّناً أن عدد محطات الوقود بمنطقة نجران 285 محطة.

من جهته، أوضح المدير العام للدفاع المدني في منطقة نجران اللواء عايض الغامدي لـ«الحياة» أن محطات الوقود تعتبر من المنشآت التي تكتسب أهمية بالغة، نظراً إلى ما ينطوي عليه نشاط المحطات من خطورة عالية ومحتملة في حال غياب أحد عناصر السلامة، والأخذ بها بشكل جيد في جميع مراحل التصميم والتنفيذ والتشغيل والصيانة.

وأفاد الغامدي بأن من أسباب وقوع حوادث حرائق في محطات الوقود عدم إيصال سلك التأريض من الناقلة إلى المكان المخصص له، لتلافي نقل الشحنات الاستاتيكية الناقلة للكهرباء إلى خزان الوقود، والتفريغ بطريقة بدائية من طريق خراطيم عادية مباشرة إلى خزان المحطة، من دون استخدام وصلات الكبس الخاصة التي تمنع خروج الأبخرة المصاحبة للتفريغ، إضافة إلى عدم اتباع العاملين وتطبيقهم لائحة وإجراءات السلامة الاحترازية أثناء عملية التفريغ التي تتلخص في إغلاق المحطة بالسلاسل، ووضع اللوحات التحذيرية بأن المحطة مقفلة للتفريغ.

وأكد أهمية الحرص على إخراج السيارات الموجودة في حرم المحطة وبجانب مضخات تعبئة الوقود، واستخدام طفايات الحريق أثناء عمليات التفريغ التي من شأنها الحيلولة دون وقوع الحريق ومكافحته، واستخدام خراطيم الكبس الخاصة بذلك في تفريغ الوقود إلى الخزان، والالتزام بوضع سلك التأريض في المكان المخصص له، والذي يقوم على تفريغ الشحنات الكهربائية بالناقلة تلافياً لحدوث شحنات تتسبب في حدوث كارثة، داعياً ملاك المحطات إلى اتباع أنظمة السلامة وتطبيقها لتلافي الكوارث التي تحدث بسبب الإهمال.